إن الإحصاء هو الطريقة العلمية التي تختص بجمع البيانات والحقائق عن ظاهرة معينة وتنظيم وتبويب هذه البيانات والحقائق بالشكل الذي يسهل عملية تحليلها  وتفسيرها ومن ثم إستخلاص النتائج وإتخاذ القرار في ضوء ذلك, كما إن للإحصاء دوراً بارزاً في وضع الخطط المستقبلية عن طريق التنبؤ بالنتائج وللقطاعات كافة سواء كانت انتاجية أم خدمية وهو وسيلة وليس غاية فذلك يعني إمكانية إستخدامه اينما وجد البحث العلمي وان مجالات تطبيق علم الإحصاء ممكنة سواء كان ذلك في مجال العلوم الصرفة أو العلوم الإنسانية وغيرها من المجالات وتسعى الهيئة لوضع الدراسات والبحوث التي تعتمد على البيانات الإحصائية .

يتولى هذا القسم تنفيذ المهام والواجبات الاتية :-

  1. أعداد الإحصائيات المتعلقة بنشاط الكليات وأقسام ومراكز الحواسيب والبرمجيات للجامعات والمؤسسات التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في عموم العراق .
  2. تحليل ومعالجة البيانات وإعداد الجداول والرسوم البيانية الخاصة التي يتم الإعتماد عليها في تحديد المسيرة العلمية والبحثية والتدريسية للجامعة في إستخدام الحواسيب والمعلوماتية .
  3. الاعتماد على الاحصائيات والرسوم البيانية في اعداد الخطط السنوية او الفصلية  .
  4. اجراء الدراسات الخاصة بإحتياجات الهيئة وبقية مؤسسات الدولة من الكوادر في مجال الحاسوب والمعلوماتية .
  5. توفير البيانات عن المنتسبين في اقسام الهيئة كافة حيث تٌعد هذه البيانات من الأمور الأساسية لتخطيط واستغلال كل الطاقات المتوفرة في خدمة الهيئة العراقية من حيث عدد المنتسبين وتوزيعهم حسب الاقسام ومؤهلاتهم العلمية واختصاصاتهم وذلك من خلال بناءوتحديث قاعدة بيانات تنسجم مع التغييرات الحاصلة في الهيئة ويمكن إعتبار هذه القاعدة الاساس لبنك المعلومات الوظيفي الخاص بالهيئة .
  6. إعداد الدراسات النظرية والبحوث والتطبيقات وذلك من خلال التنسيق مع المجاميع البحثية التي تم تشغيلها في معهد المعلوماتية للدراسات العليا في الهيئة .
  7. توفير البيانات الاحصائية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة / قسم الإحصاء فيما يخص الإحصاء الجامعي.